إلى الامامالأخبار

رايات الأول من أيار، ترتفع في مدن البصرة والناصرية وكركوك والنشيد الاممي يصدح في مسيرة بغداد

بغداد- إلى الامام-1-5-2023

نظم الحزب الشيوعي العمالي العراقي حملة دعائية وسياسية وجماهيرية في الأول من أيار يوم العمال العالمي استمرت أسبوعا كاملا، لتنتهي بمسيرة جماهيرية في مدينتي البصرة وبغداد، وليردد المشاركون (يا عمال يا عمال.. دربنا درب النضال، عاش نضال العمال.. تسقط سلطة رأس المال..)، وتخللت الحملة لصق البوسترات وتنظيم الندوات وتوزيع بيانات الحزب ووثيق المطالب الى وقعت عليها الاتحادات العمالية وتوزيع صحيفة (صدى العمال)..

ففي مدينة البصرة، نظمت ندوة جماهيرية يوم ٢٢ نيسان في شارع الفراهيدي حول مكانة الأول من أيار والحركة العمالية، شارك فيها كل من همام الهمام كادر الحزب الشيوعي العمالي وأبو وطن رئيس الاتحاد العام لنقابات العاملين في العراق، كما نظمت حملة للصق البوسترات في عشرات الشوارع والازقة في المدينة للحزب والتي حملت شعار (لا شرعية لحكومة تقوم على افقار العمال، فعليها الرحيل)، وفي يوم الأول من أيار نظمت مسيرة جماهيرية شارك فيها شراح عمالية مختلفة  ومنظمات عديدة منها اتحاد العاطلين عن العمل ومنظمة مكافحة المخدرات إضافة الى الحزب الشيوعي العمالي العراقي.

وفي مدينة الناصرية زينت جدران الشوارع والازقة بمئات من البوسترات التي حملت شعار الحزب المذكور، وفي مدينة كركوك نظمت هذه السنة نفس الحملة، حيث تحمل هذه المدينة دلائل سياسية واجتماعية كبيرة، اذ تحاول القوى القومية العربية والكردية والتركمانية المتصارعة على مقدرات المدينة وثرواتها فرض هوياتها الفرعية عليها وتعريف سكانها بهوية قومية، ويعتبر ظهور الحزب بحملته الدعائية حول الأول من أيار هو خطوة نحو تمزيق الهويات الزائفة وتعريف الانسان بهويته الإنسانية.

وفي مدينة بغداد تشكلت الفرق الحزبية والعمالية في تنظيم الحملة منذ اليوم ٢٤ من نيسان التي تضمنت لصق البوسترات في عشرات المناطق، وخاصة في المناطق العمالية وأماكن سكن العمال، وكما تم توزيع مئات النسخ من صحيفة (صدى العمال) عبر الفرق العمالية على العمال وفي شركات النسيج والصناعات الجدلية التي استقبلها العمال بحفاوة وحماسة، وقد شرحت تلك الفرق مكانة واهمية يوم الأول من أيار، كما التقت مع العمال في أماكن عملهم في المناطق المختلفة للتعريف بالأول من أيار.

وعشية يوم الأول من أيار تم تنظيم ندوة سياسية بعنوان (الشيوعيون الأول من أيار) شارك فيها سمير عادل سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العمالي العراقي أشار الى مكانة الأول من أيار الذي يعني الاعتراف بوجود الطبقة العاملة واقتدارها ومهمة الشيوعيين ووظيفتهم اليوم في العراق بالتعريف بالأول من أيار بعد محاولات الطبقة البرجوازية في محي هذا اليوم من ذاكرة العمال في العراق.

وفي صبيحة يوم الأول من أيار، تحرك فريق من صحيفة (صدى العمال) على تظاهرة في ساحة التحرير حيث تجمع مئات العمال والموظفين من اجل توحيد سلم رواتبهم، وقاموا بتوزيع المئات من وثيقة مطالب العمال التي وقعت عليها الاتحادات العمالية والمنظمات النسوية ومنظمات المجتمع المدني وأحزاب سياسية بمناسبة الأول من أيار.

وفي الساعة الحادية عشرة صباحا نظم تجمع في منطقة حافظ القاضي وسط مدينة بغداد، ثم انطلقت مسيرة جماهيرية في شارع الرشيد تتقدمها لافتات تحمل وثيقة مطالب العمال وشعارات (عاش الأول من أيار، عاش التضامن الاممي العمالي..) والقيت الخطابات، حيث القت انتصار يوسف سكرتيرة الاتحاد العام لنقابات العاملين في العراق كملة الاتحاد، وقرأ سجاد الساعدي بيان الحزب الشيوعي العمالي العراقي بالمناسبة نظمت مسيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى