المقالاتكارل ماركس

مقاطع من كتاب الحرب الأهلية في فرنسا

كارل ماركس

لا زالت الرأسمالية نفسها، ولازال قمعها وحروبها متواصلة، منذ الحروب التي سبقت الحروب العالمية الكبرى، وحتى اليوم، في اوكرانيا وفي كل مكان، من الأرض جحيم وعدوان في الخارج، وظلم وتعسف داخل بلدانهم، حكومة ماكرون تدفع المليارات لتديم طاحونة الموت في اوكرانيا وتضطهد عمالها بكل سفور ووقاحة، هذه مقتبسات من نداء كتبه كارل ماركس قبل اكثر من مئة عام، نرى إن الرأسمالية لا تجدد سوى صناعة الموت والجوع.  

…….

النداء الأول من المجلس العام لجمعية الشغيلة الأممية حول الحرب الفرنسية البروسية

إلى أعضاء جمعية الشغيلة الأممية في أوروبا و الولايات المتحدة  – –

لقد قلنا في ((البيان التأسيسي لجمعية الشغيلة الأممية)) في تشرين الثاني (نوفمبر) 1864: ((إذا كان تحرير الطبقة العاملة يقتضي اتحادا أخويا و تضامنا بين العمال فكيف يمكنهم تحقيق هذه الرسالة العظمى مع وجود سياسة خارجية تتوخى أهدافا مجرمة و تلعب على وتر الأوهام القومية و تريق دماء الشعب و تبذر ثروته في حروب لصوصية؟)). وقد حددنا السياسة الخارجية التي تهدف إليها الأممية في الكلمات التالية: ((… كي تصبح القوانين البسيطة للأخلاق و العدالة التي يجب أن يسترشد بها الأفراد في علاقات بعضهم ببعض، القوانين العليا للعلاقات بين الأمم أيضا)).

(4) البيان ((إلى عمال جميع الأمم))، و نورد منه المقاطع التالية:

((مرة أخرى، و بحجة التوازن الأوروبي و الشرف القومي، يتعرض السلام العام للخطر بسبب الطموح السياسي. أيها العمال الفرنسيون و الألمان و الإسبان! لنوحد أصواتنا في صرخة مشتركة واحدة استنكارا للحرب!.. فالحرب من أجل التفوق أو الحرب لمصلحة أسرة مالكة لا يمكن أن تكون، في نظر العمال، إلا جنونا مجرما. ونحن الذين نريد السلام و العمل و الحرية، نحن نحتج بصوت عال على نداءات تدعو للحرب يصدرها هؤلاء الذين يستطيعون أن يعفوا أنفسهم من ((ضريبة الدم)) و الذين تكون الكارثة العامة بالسبة لهم مصدرا لمضاربة جديدة!.. أيها الأخوة في ألمانيا! إن العاقبة الوحيدة من العداوة بيننا هي انتصار الاستبداد انتصارا تاما على جانبي الراين…

أيها العمال في جميع البلدان! مهما تكن نتائج جهودنا المشتركة في الوقت الحاضر،

فإننا، نحن، أعضاء جمعية الشغيلة الأممية، الذين لا نعترف بأية حدود تفصل بين الدول، نبعث لكم، كعهد على تضامننا الذي لا تنفصم عراه، بتمنيات عمال فرنسا الطيبة و بتحياتهم)).

وهذا البيان الذي أصدرته فروعنا الباريسية قد تلته نداءات فرنسية عديدة مشابهة ليس بوسعنا أن نورد منها هنا سوى واحد، أصدره الفرع في نويي على السين و نشرته صحيفة ((Marseillaise)) (مارسيلييز) (5) في 22 تموز (يوليو). ((هذه الحرب، هل هي عادلة؟ كلا! هذه الحرب، هل هي وطنية؟ كلا! إنها حرب أسرة مالكة فحسب. إننا باسم العدالة، باسم الديمقراطية، باسم مصالح فرنسا الحقيقية، نعلن أننا نشاطر احتجاجات الأممية ضد الحرب مشاطرة تامة حازمة)).

بذلك سيدة لمصائرها الخاصة)).

و في همنتز عقد اجتماع ضم مندوبين يمثلون 50 ألف عامل من سكسونيا و اتخذ الحاضرون بالإجماع القرار التالي: ((باسم الديمقراطية الألمانية عامة و باسم العمال الذين ينتمون إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي خاصة نعلن أن الحرب الراهنة ليست إلا حرب أسر مالكة… و نحن نشد بسرور على اليد الأخوية التي يمدها لنا العمال الفرنسيون. و إننا، إذ نعي شعار جمعية الشغيلة الأممية: ((يا عمال العالم، اتحدوا!))، لن ننسى أبدا أن عمال العالم كله هم أصدقاؤنا، و إن طغاة العالم كله هم أعداؤنا)).

وقد أجاب فرع الأممية في برلين أيضا على بيان باريس بما يلي: ((إننا نشاطركم الاحتجاج بقلوبنا و سواعدنا… و إننا نقطع عهدا عظيما بأن لا صوت النفير ولا هدير المدافع، و لا النصر ولا الهزيمة ستصرفنا عن عملنا المشترك من أجل اتحاد العمال في العالم كله)).

فليكن ذلك!

إن الطبقة العاملة الإنجليزية تمد يد الأخوة إلى العمال الفرنسيين و الألمان. وهي على يقين عميق من أن تحالف العمال في جميع الأقطار، مهما تكن نتيجة هذه الحرب الشنيعة، سيستأصل شأفة جميع الحروب في نهاية الأمر. وفي الوقت الذي تندفع فيه فرنسا الرسمية و ألمانيا الرسمية في صراع يقتل فيه الأخ أخاه، يتبادل العمال الألمان و الفرنسيون رسائل السلم والصداقة. وهذا الواقع العظيم الذي ليس له مثيل في التاريخ يفتح بحد ذاته الآفاق لمستقبل أكثر إشراقا. وهو يبين أن مجتمعا جديدا سيكون مبدأه الأممي – السلم، لأن حاكما واحدا، هو العمل، سيكون لكل شعب، ينبثق على النقيض من المجتمع القديم ببؤسه الاقتصادي و جنونه السياسي! وبشير ذلك المجتمع الجديد هو جمعية الشغيلة الأممية.

لندن، في 23 تموز (يوليو) سنة 1870.

كتبه ماركس و أقر في الجلسة التي عقدها المجلس العام لجمعية الشغيلة الأممية في23 تموز (يوليو) سنة 1870

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى