الأخباربيانات و وثائق الحزب

البلاغ الختامي للاجتماع الاعتيادي (25) للجنة المركزية للحزب الشيوعي العمالي الكردستاني

بحضور أغلبية أعضاء اللجنة المركزية وإستشارييها والرفيق عادل احمد عن الحزب الشيوعي العمالي العراقي وعدد من الضيوف، عقدت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العمالي الكردستاني اجتماعها الاعتيادي الخامس والعشرين يومي 7-8 تموز 2022.

استهل الاجتماع أعماله بكلمة الرفيق عثمان حاج معروف، سكرتير اللجنة المركزية، وبعدها النشيد الأممي والوقوف دقيقة صمت اجلالاً لحياة ونضال الرفاق المضحين في سبيل الحرية والاشتراكية. بعدها تم إقرار النظام الداخلي لتسيير أعمال الاجتماع وفقراته من قبل الحضور.

تمثل جدول أعمال الاجتماع بما يلي:

1-   التقرير.

2-   الأوضاع السياسية في كردستان وخطواتنا.

3-   الاحتجاجات الجماهيرية.

4-   التنظيم.

5-   نمط عمل القيادة.

6-   الخطوط الأساسية لأولويات عمل الحزب في المرحلة المقبلة.

7-   القرارات.

8-   الانتخابات.

في فقرة التقرير، عرض رئيس المكتب السياسي تقرير الستة اشهر المنصرمة من عمل ونشاط الحزب وهيئاته، وهو التقرير الذي كان مقدماً من قبل بشكل مدون. ناقش الحضور، وبصورة مفصلة، جوانب من نشاطات الحزب لما بين الاجتماعين الاعتياديين. وبعدها، قيّم الاجتماع نشاط المرحلة السابقة لنشاط الحزب بصورة إيجابية بالإجماع، واقترح جملة من الخطوات التي من شأنها الدفع بعمل المرحلة المقبلة لنشاط الحزب.

في جدول الأعمال الثاني الخاص بالأوضاع السياسية في كردستان والذي قدمه الرفاق عبد الله محمود وعثمان حاج معروف بصورة مشتركة، تناولا الرفيقان أوضاع كردستان على ضوء تأثيرات الأوضاع العالمية والتغيرات الطارئة على العراق والمنطقة وتعمق الأزمة الشاملة التي تمسك بخناق الأجنحة والتيارات البرجوازية. توقف الرفاق عند نقطة الازمات السياسية والاقتصادية التي جعلت من جهة الطبقة البرجوازية وتياراتها عاجزة عن تأسيس الحكومة وإدارة المجتمع، ومن جهة أخرى، عمقت من المصاعب فيما يخص حياة ونضال العمال والكادحين. ابرزت أوضاع مثل هذه ضرورة ظهور الحزب بوصفه حزب معارض ثوري ومتدخل وبوسعه ومن مهمته تأمين مستلزمات انتصار نضال العمال والجماهير المحتجة. وفي نهاية الفقرة، أقترح الرفاق بعض الخطوات السياسية والعملية كي يضعها الحزب في نظر الاعتبار في نشاطه المقبل. وكخلاصة للنقاشات، كلّف الاجتماع المكتب السياسي لكتابة وثيقة أخرى بناءً على الوثيقة المقترحة من قبل الرفيقين وملاحظات أعضاء اللجنة المركزية.

تمثلت الفقرة الثالثة بموضوعة الاحتجاجات الجماهيرية وكيفية تنظيمها وانتصارها. تناول الرفيق ريبوار احمد محتوى هذه الاحتجاجات ونقاط قوتها وضعفها. وفي الختام، أكد على تعميم هذه الاحتجاجات  الجماهيرية على صعيد البلد كله وتنظيمها في حركة سياسية وضرورة استقلاليتها الطبقية والثورية، ووجه أنظار الحزب الى ضرورة إعطاء افق لهذه الحركة وتأمين قيادة سياسية وثورية لها. وبعد نقاشات واسعة وشاملة لأعضاء اللجنة المركزية، أقر الاجتماع الموسع الوثيقة المقترحة بهذا الصدد وكذلك كلّف المكتب السياسي باتخاذ الخطوات اللازمة بهذا الصدد بالتنسيق مع الحزب الشيوعي العمالي العراقي، وجعل هذا الأمر من ضمن خطواته المقبلة.

اختصت الفقرة الرابعة بالتنظيم. قدم الموضوع الرفيق ئالان معروف عبر قيامه بنقد التقاليد وأساليب العمل غير الاجتماعية وتأكيده على نمط عمل وتقاليد التنظيم الحزبية والشيوعية وتأسيس اللجان الشيوعية بوصفها أساس التنظيم المحلي وعمل الحزب في أماكن العمل والمعيشة. وفي الختام، لفت انتباه الاجتماع الى ضرورة التمسك بتوجهات العمل التنظيمي الشيوعي.  بعد نقاشات مفصلة لأعضاء اللجنة المركزية بهذا الصدد، وعلى ضوء النقاشات المذكورة، قرر المكتب السياسي على تشكيل هيئة تنظيم وإعداد خطة عمل لذلك.

تمثلت الفقرة الخامسة بنمط عمل القيادة. بحث هذا الموضوع الرفيق عبد الله محمود، وشارك رفاق اللجنة المركزية في نقاشاته، كلّف المكتب السياسي إعداد وإقرار وثيقة على ضوء الوثيقة المقترحة للاجتماع وآراء أعضاء اللجنة المركزية، وثيقة تخص نمط عمل القيادة بوصفها مكملة ومتممة لوثيقة منصور حكمت بهذا الصدد والمعضلات الراهنة في نمط عمل الحزب.

فيما يخص الخطوط العامة لأولويات عمل الحزب للمرحلة المقبلة، تحدث الرفاق فؤاد صادق وخسرو ساية على ضوء الوثيقة المعدة من قبلهما للاجتماع، وتناولا الخطوط الاساسية لتلك الاعمال التي أشتقها الحزب للمرحلة المقبلة من سياسات ومقررات المؤتمر الخامس للحزب. وبعد نقاشات الحضور، أقر الاجتماع الوثيقة المطروحة مع إجراء بعض التغييرات البسيطة عليها.

فيما يخص القرارات، اقر الاجتماع ثلاثة قرارات تخص الهيئة المالية، وهيئة الشؤون العمالية وقرار حول تعريف الحزب. كما كلّف الاجتماع المكتب السياسي باتخاذ وإقرار بعض القرارات التي لم يتوفر الوقت الكافي لنقاشها في الاجتماع.

وتمثلت الفقرة الأخيرة بالانتخابات. انتخب الاجتماع بدءً امجد غفور بالإجماع بوصفه سكرتيراً للجنة المركزية. وبعدها انتخاب الرفاق: (خسرو سايه، ئالان مارف، عبد الله محمود، دشتي جمال، ريبوار أحمد، مهدي رسول، جمال محسن، فؤاد صادق وآزاد مجيد) أعضاءً للمكتب السياسي. بعد يومين من النقاشات، اختتم الاجتماع الاعتيادي أعماله بكلمة سكرتير اللجنة المركزية والنشيد الأممي.

وبعد الاجتماع مباشرة، عقد المكتب السياسي جلسته الأولى وانتخب الرفيق خسرو سايه بوصفه رئيساً للمكتب السياسي.

اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العمالي الكردستاني

9 تموز 2022  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى