الأخباربيانات و وثائق الحزبعاجل

البلاغ الختامي للمؤتمر الخامس للحزب الشيوعي العمالي في كردستان

بحضور الأغلبية المطلقة لمندوبي المؤتمر من تنظيمات الحزب في مدن كردستان وخارج البلاد، وبمشاركة وفد الحزب الشيوعي العمالي العراقي وعدد ملحوظ من ناشطي الحركة العمالية والجماهير وشخصيات سياسية بوصفهم ضيوف للمؤتمر، انعقد المؤتمر الخامس للحزب يومي 17 و18 كانون الاول-ديسمبر.

استهل المؤتمر أعماله بالنشيد الأممي والوقوف دقيقة صمت حداداً على أرواح المضحين بحياتهم في سبيل الحرية والاشتراكية . بعدها قدم الرفيق خسرو ساية تقرير اللجنة المشرفة على المؤتمر فيما يخص كيفية ترشيح المندوبين ومسار انتخابهم. وبعدها، أقر مندوبو المؤتمر التقرير بالإجماع . وبهذه الطريقة، نال المؤتمر قانونية عقده.

وبعد اقرار النظام الداخلي وجدول اعمال المؤتمر واختيار هيئة ادارة المؤتمر، قدم الرفيق عثمان حاج معروف  كلمة افتتاح المؤتمر، رحب فيها بالمندوبين ووفد الحزب الشيوعي العمالي العراقي والضيوف، ولفت انظار المؤتمر الى اهمية ومكانة المؤتمر وبعدها تطرق الى الخطوط الاساسية للأوضاع السياسية الراهنة في كردستان والعراق والمنطقة.

تحدث بعدها الرفيق سمير عادل، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العمالي العراقي، وقدم بلاغ الحزب وتهنئة مجمل المندوبين واعضاء الحزب الشيوعي العمالي في كردستان  بانعقاد المؤتمر الخامس، واشار في حديثه الى ضرورة واهمية عقد المؤتمر الخامس في العراق وكردستان وفيما يخص الاوضاع التي يمر بها نضال العمال والجماهير الكادحة. ومضى المؤتمر بعد ذلك نحو تناول جدول اعماله الذي يتألف من:

1-   التقرير السياسي لسكرتير اللجنة المركزية

2-   بيان الحزب للتغيير الثوري

3-   قرار حول الوضع السياسي في كردستان والحركة الاحتجاجية للجماهير

4-   قرار حول الحركة العمالية  والخطوط  الاساسية لمهام الحزب في هذه المرحلة

5-   دعوى الحزب الشيوعي العمالي في كردستان على سلطة 30 عام من السلطة البرجوا-القومية الكردية

6-   المؤتمر العام لممثلي مجالس الجماهير هو بديل السلطة المليشياتية الراهنة

7-   القرارات

8-   انتخاب اللجنة المركزية

في اول فقرة من جدول اعمال المؤتمر، قدم الرفيق عثمان حاج معروف التقرير السياسي والذي تناول فيه بالتفصيل ابرز الاحداث والتطورات السياسية ما بين المؤتمرين وتأثيراتها الواضحة على الوضع السياسي للعراق والمنطقة وكردستان والحزب الشيوعي العمالي في كردستان، كما تناول المواقف الرسمية للحزب فيما يخص بكل حدث وقضية.

في الفقرة الثانية من المؤتمر، تم تناول بيان (ما نفست) الحزب للتغيير الثوري. وامتداداً للتعريف بمضمون الموضوع والجوانب الرئيسية لهذه الوثيقة وتلك العقبات والمعضلات التي تعترض الطبقة العاملة والحركة الاحتجاجية للجماهير، وبعدها، طرح سبيل الحل والبديل الثوري وتلك الخطوات التي ينبغي اتخاذها لإنهاء السلطة المليشياتية للبرجوازية في كردستان.

لقد كان الوضع في كردستان والحركة الاحتجاجية للجماهير احد فقرات جدول اعمال المؤتمر والتي قدمها الرفيق محسن كريم. تحدث الاخير عن سمات الوضع السياسي الراهن في كردستان والحركة الاحتجاجية للجماهير وكيفية قيادة هذه الحركة ورسم افق لها لصالح تقدمها وانتصارها.

الحركة العمالية والخطوط الاساسية لمهام هذه المرحلة من حياة الحزب هي احد القرارات التي قدمها الرفيق مهدي رسول. اذ تحدث عن دور ومهام الحزب في الحركة العمالية وتلك الخطوات التي يرتبط فيها الحزب والحركة العمالية.

لقد كانت دعوى الحزب الشيوعي العمالي في كردستان  على 30 عام من السلطة البرجوا-قومية الكردية هي فقرة اخرى من بنود المؤتمر الخامس للحزب. قدم هذه الدعوى عبد الله محمود. اذ تحدث الرفيق عن النقاط الاساسية  للائحة 30 عام من حكم السلطة البرجوازية الكردية وجرائمها التي مارستها بحق جماهير كردستان، ومن هناك، اعتبر ازاحة هذه السلطة مهمة فورية لتحرري الجماهير المحرومة.

كان “المؤتمر العام لممثلي مجالس الجماهير بديل السلطة المليشياتية الراهنة” فقرة اخرى للمؤتمر والتي قدمها الرفيق عبد الله محمود، وطرح فيه ان المؤتمر العام للمجالس بوصفه بديلاً للسلطة المليشياتية بعد الاطاحة بالسلطة الراهنة وشرح مهامها.

بعد هذه الفقرات والقرارات، تطرق المؤتمر الى بعض القرارات التي اقترحها ممثلو وكوادر الحزب بهدف الارتقاء بجوانب عمل ونشاط الحزب. وبالتالي، اقر المؤتمر بعض من تلك القرارات، ونظراً لضيق الوقت، احال قسم منها الى اللجنة المركزية المنتخبة من قبل المؤتمر، بهدف القرار عليها ونشرها باسم المؤتمر. كما اقر اصدار المؤتمر لبعض البلاغات من بينها بلاغ للطبقة العاملة، معتقلي بهدينان، بلاغ للطلبة و…الخ.

وتمثلت الفقرة الاخيرة للمؤتمر بانتخاب اللجنة المركزية التي تألفت من (عثمان حاج معروف، دشتي جمال، الان معروف ، خسرو سايه، ريبوار عارف، نغده عثمان، ريبوار احمد، محسن كريم، عبد الله محمود، بنار مصطفى، جمال محسن، سوسن سليم، فواد صادق، ازاد مجيد، مهدي رسول، كامران لطيف، مصطفى باهر، محمود الحلاق، احمد علي) بوصفهم اعضاء اساسيين للجنة المركزية وكذلك الرفاق (شاباز محمود ودانا رفيق) بوصفهم اعضاء احتياط للجنة المركزية.

وبعد يومين من النقاشات ومشاركة ممثلي وضيوف المؤتمر، اختتم المؤتمر اعماله بكلمة ختامية للرفيق عثمان حاج محمود وبالنشيد الاممي.

وبعد المؤتمر، انعقد الاجتماع الموسع 24، وعلى ضوء ذلك تم اقرار هيكلية جديدة  للقيادة انتخب فيها الرفيق عثمان حاج معروف سكرتيراً للجنة المركزية وكل من الرفاق (الان معروف، ريبوار احمد، دشتي جمال، خسروسايه، مهدي رسول، فواد صادق، جمال محسن، عبد الله محمود وازاد مجيد” بوصفهم اعضاء للمكتب السياسي والرفيق خسروسايه رئيساً للمكتب السياسي.

ومن بين اعمال الاجتماع الموسع 24، تقرر اختيار الرفاق (جلال سعيد، منير جبار، محمد عبد الله، شاهو علي، اراس رشيد” بوصفهم اعضاء استشاريين للجنة المركزية.  وعلى ضوء احد القرارات، حدد الاجتماع الموسع 24 للجنة المركزية تاريخ الاجتماع الموسع المقبل والمؤتمر السادس للحزب.

الحزب الشيوعي العمالي في كردستان

20 كانون الاول ديسمبر 2021  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى