المقالاتتوما حميد
أخر الأخبار

نص كلمة توما حميد في الاجتماع الذي نظمه الاتحاد العام للاجئين العراقيين عبر منصة الزوم بعنوان ” حرب إسرائيل على غزة والقضية الفلسطينية” 

توما حميد

النقطة الأولى التي أريد أن أوضحها هي أن ما يجري في غزة بعد 7 تشرين الأول / أكتوبر ليس حربا بين قوتين متساويتين باي شكل من الاشكال، وليس “حربا على حماس” كما تحاول الحكومات ووسائل الإعلام الإسرائيلية والغربية تصويرها ، بل هو عقاب جماعي وإبادة جماعية وتطهير عرقي بدافع الرغبة في الانتقام من ملايين الفلسطينيين بمساعدة الغرب. الولايات المتحدة هي طرف نشط في هذه الحرب.

من الصعب أن نجد جانبا مشرقا لهذه الأحداث الفظيعة والمذبحة التي ارتكبت ضد السكان في غزة بعد 7 أكتوبر ، ولكن إذا كان هناك واحد، هو حقيقة أن معظم الإنسانية في جميع أنحاء العالم أصبحت على بينة من الفصل العنصري ، والإرهاب ، والطبيعة الإجرامية لدولة إسرائيل. لقد أصبح من الواضح أن سياسات وأعمال دولة إسرائيل على مدى العقود السبعة الماضية كانت وحشية وإجرامية وإبادة جماعية وترقى إلى التطهير العرقي. وقد كشفت هذه الأحداث عن الجرائم المرتكبة ضد الفلسطينيين ، ليس فقط منذ 7 تشرين الأول / أكتوبر ، بل على مدى 75 عاما.

كما أصبح النفاق والكيل بمكيالين للحكومات الغربية ووسائل الإعلام واضحين جدا لمعظم أنحاء العالم. من الواضح أن هذه الإبادة الجماعية تتم بدعم مالي وعسكري ودعائي من الحكومات الغربية بقيادة الولايات المتحدة. لقد أصبح من الواضح أن وسائل الإعلام الغربية  هي آلة لنشر الأكاذيب وتبرير الجرائم والحروب. ومع ذلك ، فإن آلة الدعاية هذه التي كانت فعالة جدا في الماضي توقفت من ان تكون كذلك.

سوف يدعم الغرب إسرائيل بغض النظر عن طبيعة الجرائم التي ترتكبها. لا يتعلق هذا الدعم بـ “أمن” إسرائيل و “حق إسرائيل في الدفاع عن النفس” ، بل يتعلق بامتلاك موقع عسكري في الشرق الأوسط لإبقاء هذه المنطقة غير مستقرة ومنقسمة حتى يمكن إخضاعها سياسيا وعسكريا واقتصاديا.

هذه القضايا أصبحت واضحة جزئيا بسبب حجم ونطاق الجرائم التي ارتكبت هذه المرة وجزئيا لأن وسائل الإعلام الرسمية لا يمكنها السيطرة على الصور والقصص القادمة من عزة ولا يمكن السيطرة على السرد مثل ما حدث حتى في التاريخ الحديث بما في ذلك الحصار الإجرامي على العراق خلال 1990 ، حرب الخليج عام 1991 ، غزو العراق في عام 2003 ، احتلال أفغانستان وتدمير ليبيا وسوريا

النقطة الأخرى التي أود أن أشدد عليها هي أن الكثيرين وضعوا آمالا على إيران وتركيا والحكومات العربية وروسيا والصين لمساعدة الجماهير في غزة. أعتقد أن هذا أمل كاذب. هذا لا يعني أنه لا يوجد خطر من اتساع الحرب ولكن هذه الأنظمة والقوى انتهازية وما يحكم أفعالها ليس حقوق الجماهير في فلسطين. في الواقع ، استخدمت العديد من الأنظمة في المنطقة القضية الفلسطينية لتبرير قمع سكانها والقضاء على المعارضين. تستخدم هذه الدول هذه القضية للحصول على امتيازات سياسية وعسكرية واقتصادية في المنطقة وكورقة مساومة ورافعة في التعامل مع بعضها البعض.

في رأيي ، الأمل الوحيد للجماهير في فلسطين هي الجماهير التقدمية المحبة للحرية والطبقة العاملة في جميع أنحاء العالم. هذا صحيح بشكل خاص خلال هذا المنعطف في الوقت الذي ينتقل فيه العالم الرأسمالي إلى التعددية القطبية وهناك منافسة شديدة بين القوى الرأسمالية وبالتالي لا يوجد منطق يحكم الشؤون الدولية ، ولا سيادة القانون الرأسمالي الدولي ، والمؤسسات الدولية مثل الأمم المتحدة ومجلس الأمن التابع لها عاجزة إلى حد ما على الأقل حتى الآن. فقط تحت ضغط الطبقة العاملة والجماهير التقدمية ، ستتراجع الحكومة الغربية ، وستجبر الأمم المتحدة وهيئاتها إسرائيل وداعميها على وضع حد لهذه الفظائع.

لقد شهدنا بالفعل أمثلة عملية تتراوح بين المظاهرات الهائلة في مختلف المدن في جميع أنحاء العالم إلى الاضرابات في مصانع إنتاج الأسلحة ونقلها إلى إسرائيل ، وإصدار البيانات والنداءات ، والمشاركة في المناقشات ، وإطلاق الحملات  وما إلى ذلك.

لسوء الحظ ، تم استغلال قضية فلسطين والظلم ضد الفلسطينيين أولا من قبل الحركة القومية العربية وبعد ذلك من قبل حركة الإسلام السياسي لأهداف مختلفة لا علاقة لها بالعدالة وحقوق الفلسطينيين.

الآن يجب أن تصبح هذه القضية، قضية الحركات التقدمية والاشتراكية. نحن بحاجة إلى بناء جبهة دولية من الناس التقدميين. نحن بحاجة إلى التواصل مع النشطاء في جميع أنحاء العالم ، على الجانب الفلسطيني والنشطاء من خلفيات يهودية ولدينا العديد من الأمثلة مثل كاتي هالبر ، ماكس بلوميثول ، آرون ماتي ، لي كامب وغيرهم..

يجب أن يكون واضحا أن شريحة كبيرة من الجماهير في إسرائيل تسعى إلى السلام والأمان والعيش بعيدا عن الخوف وأقلية كبيرة هي ضد الجرائم المرتكبة ضد الفلسطينيين. نحن بحاجة للوصول إلى هؤلاء ايضا.

دور الطبقة العاملة مهم للغاية. يمكن للطبقة العاملة أن توقف آلة الحرب. لقد رأينا بعض الأمثلة على اتخاذ الطبقة العاملة إجراءات ضد آلة الحرب بما في ذلك عمال صناعة الأسلحة والأرصفة وعمال الشحن في العديد من البلدان.

يجب حل قضية فلسطين.

أعتقد أن حل الدولتين لا يزال الحل الأكثر منطقية وعملية. ميزان القوة الطبقية لا يجعل الاشتراكية حلا فوريا محتملا لهذه القضية.

شروط حل دولة واحدة ليست موجودة، اذ ان هذا يتطلب دولة علمانية وغير عرقية في إسرائيل. يتطلب التغلب على عقود من الأعمال العدائية والعداوات. إن إقامة دولة تقدمية في إسرائيل تعامل الجميع كمواطنين متساوين وحيث يتعايش الجميع بغض النظر عن جنسيتهم ودينهم ولغتهم يعتمد على توازن القوى داخل إسرائيل.

القوى اليمينية واليمينية المتطرفة قوية جدا في إسرائيل. إن طبيعة دولة إسرائيل عرقية ودينية. إن احتمال وجود حركة تقدمية قوية داخل إسرائيل يمكنها تهميش اليمين وتغيير طبيعة الدولة وقوانينها ليس موجودا. وبعبارة أخرى ، فإن ميزان القوى داخل إسرائيل لايميل الى اقامة دولة تقدمية. في الواقع ، فإن الظروف الحالية وبقاء القضية الفلسطينية دون حل تعزز اليمين. لن تصبح الحركات اليسارية والتقدمية أقوى إلا إذا تم حل هذه القضية الفلسطينية.

علاوة على ذلك ، حتى لو تم إنشاء مثل هذه الدولة في إسرائيل ، فلا يزال للجماهير الفلسطينية الحق في دولتها المستقلة.

يحظى حل الدولتين بدعم الجمهور في جميع أنحاء العالم والعديد من الحكومات والمنظمات الدولية.

يمكن الضغط على إسرائيل وداعميها للموافقة على دولة فلسطينية قابلة للحياة ومتساوية. ال 700,000 من المستوطنيين الاسرائليين الذين يعيشون الآن في الأراضي المحتلة للفلسطينيين على أساس حدود 1967 يمكن أن يعيشوا كمواطنين في دولة فلسطين المستقلة أو الانتقال إلى دولة إسرائيل. بدون دعم الغرب ، ليس أمام إسرائيل خيار سوى قبول هذا الحل، اذ يمكن عزلها في المنطقة والعالم. الضغط يتعاظم إلى حد كبير على إسرائيل والغرب ولكن هناك الكثير الذي يتعين القيام به.

إن دولة فلسطين المستقلة لن توقف آلة الحرب الإسرائيلية والتطهير العرقي والظلم ضد الفلسطينيين الأبرياء فحسب ، بل ستنهي أيضا القلق الذي تتحمله جماهير إسرائيل. سوف يؤثر على الوضع السياسي ويزيل الكثير من التوترات في المنطقة وستعيدصياغة المعادلات السياسية والاقتصادية في الشرق الأوسط. وسوف تعزز العلمانية ، وسوف تدفع المنطقة كلها إلى اليسار وتهمش القوى اليمينية المتطرفة. ستجعل الصراع الطبقي أكثر وضوحا في هذه المنطقة. لذلك ، يجب أن نركز على تحقيق هذا الحل.

ومع ذلك ، الخطوة الفورية الان هي إنهاء الحملة العسكرية الإسرائيلية على غزة على الفور.

وشكرا لكم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى