قضايا و تقارير عمالية

قانون سلامة اماكن العمل!

كاوه كريم

مقدمة

يقع الالاف من عمال العالم يومياً ضحية سوء اماكن العمل. لا يمر علينا يوماً دون ان نسمع الاخبار المؤسفة لفقدان مئات العمال لحياتهم، ولا تمر ساعة لا يتعرض فيها العمال الى احداث مؤسفة يفقدون معها عضو من اعضاء بدنهم، او لا يصابوا بالعديد من الامراض النفسية جراء عدم سلامة اماكن العمل.

من اوائل ظهور الرأسمالية، كان قانون سلامة اماكن العمل جزءاً من مطاليب الملايين من الطبقة العاملة.  وكان لتحسين ظروف حياة العمال في اماكن عملهم تاريخاً مديداً، وهو مستمر حتى العصر الحديث والقرن الحالي، وهناك صراع حوله.

وقد لا يكون للبقاء الفيزيقي والبدني للعمال وسلامة حياتهم عند قسم من الدول والسلطات لحد الان قضية مهمة، ويسعى دوماً للتهرب منهما، ولكن، واثر نضال الطبقة العاملة، استطاع العمال في بعض البلدان الاخرى، بالاخص في اوربا وبعض البلدان الاخرى، فرض عدد من المطاليب على الراسماليين واصحاب العمل، واستطاعوا فرض قانون لصالحهم حفظ الى حد ما حياة العمال من مخاطر التداعي ومن الحوادث المؤسفة.

ان ما هو ملفت للانتباه، في الكثير من البلدان، ان صاحب العمل والحكومة والراسماليون قد توصلوا لقناعة بانهم اذا ينشدوا ادامة نظامهم لمدة طويلة والعمل المأجور، عليهم ان يردّوا على موضوعة هذا القانون، وذلك لان الامر واضح بالنسبة لهم وهو ان حياتهم وربح رأسمالهم يأتي من قوة العمل هذه، ولهذا عليهم صيانة وجودها الفيزيقي لبقائها مدة اطول في سوق العمل.

حين تنظر الى قانون سلامة اماكن العمل في البلدان الراسمالي الغربية،  فان العنوان الذي يتم ابرازه اولا، وهو صيانة النفس من الاوضاع غير السليمة والحوادث. هذا من جهة، ومن جهة اخرى بقائها سنوات اطول في سوق العمل. اي ان هدفهم الاساسي هو البقاء الجسدي الطويل للاستفادة من قوة عملها.

ولكن كيف تكون عليه هذه القوانين ولاي هدف كانت، فان وجود قانون هو، بحد ذاته، قضية مهمة للحياة اليومية للعمال، ان يكون احد القوانين التي يجب الاقرار بها والعمل وفقها في كل بلدان العالم.

يشمل قانون سلامة اماكن العمل عدة جوانب. وينبغي فرضها فوراً على اصحاب العمل والرأسماليين وحكوماتهم، اي ينبغي طرح القانون امام الحكومة والبرلمان وجعله قانون رسمي. ولكن ينبغي، في جميع الاحوال، ان يكون ممثلي العمال والمنظمات العمالية طرفاً اساسياً في النقاش الخاص بالقانون، لا ان تصيغ الحكومة واصحاب العمل بوحدهم القانون ويضفون عليه القانونية.

  في العراق، اصبح الالاف من العمال ضحية سوء اماكن عملهم. واذا ما قارنّاها بوضع حياة العمال في العديد من البلدان الاخرى، نرى العمال، ورغم معاناتهم من الجوع وقلة الاجور وعدم صرف الرواتب، وقد تحولت اماكن عملهم اليومية الى ميدان لدمارهم واضمحلالهم في الوقت ذاته، وتحولت ميادين عملهم الى مسلخ لاعضاء جسدهم. هذا من جهة، ومن جهة اخرى، يتخذ المسؤولون والراسماليون واصحاب العمل اكثر مواقف اللامبالاة تجاه الامر، ولايقومون باي شيء بهذا الخصوص لصيانة حياة العمال الذين يراكمون الملايين لرساميلهم. في متناول ايديهم قوة عمل رخيصة، وليسوا مسؤولين عن الحقوق العادلة للعمال ولا يقروا بحقوقهم، ولا يضعون على عاتقهم حياة العمال وسلامتهم.

ينبغي فرض تحسين حياة العمال وسلامة اماكن عملهم على اصحاب العمل والسلطات، ينبغي على العمال في نضالهم اليومي فرض هذا الشرط على الراسماليين وسلطتهم، ويجعلوه قانوناً. وفي مسعاهم لان يتنظموا، على العمال ان يجتمعوا حول بعضهم بهدف فرض قانون تقدمي لسلامة اماكن العمل بوصفه حق بديهي لكل من يعمل. ينبغي ان يكون مكان العمل امن وسالم.

ان ما اطرحه هنا هو اقتراح لقانون، جوانب مهمة من قانون، يمكن ان تكون مبعث نقاش العمال ونقاباتهم في العراق كي يعمقوه اكثر ويستكملوه ويمتنوه.

قانون سلامة اماكن العمل

القانون بصورة عامة

  1. ان الهدف من هذا القانون هو للحيلولة دون حدوث شيء غير مرغوب فيه، دون صحة غير سليمة في مكان العمل، خلق طبيعة حسنة وصحية للعمال.
  2. يشمل القانون جميع العمال في القطاعين العام والخاص.
  3. يشمل هذا القانون جميع ميادين اماكن العمل، العمل في المصانع والمعامل، في الاماكن الخدمية، في المكاتب والدوائر، في ميادين الحمل والنقل والسياقة، في المحلات والمطاعم والفنادق و… الخ.
  4. ان منفذي هذا القانون في جميع اماكن العمل هم اصحاب العمل والراسماليين، وهم مسؤولون امام جميع بنود القانون وتقع مسؤولية تامة على عاتقهم.
  5. تقع على عاتق الحكومة مهمة الاشراف العام، وتتضمن تطبيق جميع النقاط الواردة في القانون ومراقبة والاشراف وتغيير القانون وفقاً لتقدم وتطور سوق العمل والتغييرات الطارئة على مكان العمل.

طبيعة بيئة العمل

  1. ينبغي ان تكون بيئة العمل صحية من حيث طبيعة العمل والتقدم الاجتماعي والفني في المجتمع. وهذا يتضمن عدة جوانب:
  2. ينبغي ان تكون ظروف العمل مناسبة بحيث تأخذ القدرات الجسدية والنفسية للانسان بنظر الاعتبار.
  3. –         ينبغي ان توفر ظروف العمل الحق للعمال بالمشاركة في تنظيم مكان العمل وبيئة عملهم، من حيث التغيرات او التقدم الخاص بمحل العمل.
  4. ينبغي ان تكون التقنية، تنظيم العمل واساليب العمل بصورة منظمة بحيث لا تلحق الضرر الجسدي والنفسي للعمال، او يُصَعِبْ اعمالهم اكثر بحيث يصبح سبباً لوقوع حوادث مؤسفة او مرض او تدمير جسد العمال. اذا لم يفلح اسلوب من هذه الاساليب او ان اسلوب العمل يتطلب هذا النوع من الاعمال، ينبغي حينها اخذ ساعات العمل والاجور بنظر الاعتبار.
  5. ينبغي ان يكون برمجة العمل وتنظيمه بشكل بحيث يمكن القيام به في بيئة صحية وسالمة.
  • 2-      مكان العمل  داخل القاعات والمخازن.  ينبغي  توفير كافة شروط السلامة و بيئة صحية جيدة. تتضمن اجزاء ذلك ممايلي:
  • ان شرط النظافة المهنية تتعلق بالانارة، هواء نظيف، تدفئة وتبريد، وهذا ما ينبغي توفيره دوماً.
  • ينبغي ان تكون جميع المخازن وقاعات العمل مصانة من التهدم والسقوط، الحرائق، الانفجار، الاخطاء الكهربائية، ابواب الخروج و…..الخ.
  • ينبغي تأمين مجمل المستلزمات في قاعات العمل ومخازنه للتهيء لاي حوادث غير مرغوبة.
  • ينبغي ان تكون جميع المواد التي تؤثر على سلامة العامل والموظف محفوظة في اماكن خاصة، ينبغي ان يكون المرء في غاية الاستعداد عند استخدامها من اجل صيانة حياة العمال.
  • ينبغي توفر ادوات لحماية النفس والملابس الخاصة، القبعة والكمامات، النظارات الخاصة في اماكن العمل.
  • 6-     ينبغي تزويد اماكن للتنظيف والمنظفات والاسعاف الفوري وضروريات العمال في اماكن العمل.
  • ينبغي ان تكون قاعات العمل والمخازن مفحوصة قبل وقت من قبل الدوائر المعنية مثل دائرة الاطفاء والبلدية والصحة والبيئة.

المسؤوليات العامة

  1. التنسيق والتعاون ما بين العمال واصحاب العمل من اجل خلق بيئة سليمة وصحية للعمال.
  2. ينبغي ان يوفر صاحب العمل او انه ملزم بتوفير مجمل الاستعدادات مقدماً للحوادث المؤسفة التي تؤثر على سلامة حياة العمال من جميع الجوانب.
  3. ينبغي ان يضع صاحب العمل مخاطر الاحداث والصحة على عاتقه اثناء عمل العامل بمفرده في مكان خاص.

صاحب العمل

  1.  تقع مسؤولية مجمل سلامة كل فرد من العمال على عاتق صاحب العمل.
  2. ينبغي ان يضع صاحب العمل دوماً خطة وبرنامج للتدقيق والسيطرة على اعماله في اماكن العمل، كي يوفر بيئة جيدة وسليمة للعمل ورفع مجمل المخاطر او الاحتمالات التي تسبب انعدام السلامة لحياة العمال.
  3. 2-     ينبغي ان يكون لصاحب العمل تقرير مدون فصلي  يتضمن مجمل ميادين بيئة العمل ويقدمها الى المؤسسات المعنية.
  4. ينبغي ان يكون برنامج اعادة التأهيل والعودة مرة اخرى للعمل من برنامج وخطة اصحاب العمل والشركات لاؤلئك العمال الذين يتعرضون بشكل ما الى مرض او الى حوادث عمل.
  5. ينبغي ان تعد الشركات والمصانع والمعامل شخص حرفي ومتخصص لهذه القضية.
  6. على صاحب العمل ان يبلغ المؤسسات المسؤولة باقرب وقت ممكن في حالة جرح عامل او وفاته في مكان العمل، وان يرسل تقريراً خاصاً حول الحادثة.
  7. ينبغي على صاحب العمل ان ينفذ ويطبق تلك المطاليب التي ترشدهم بها المؤسسات ذات العلاقة من اجل استكمال بيئة صحية.
  8. ينبغي على تلك الامكان التي تدار من قبل شخص ما او عائلته، اي يعملون هم انفسهم فيها، تامين شروط السلامة الصحية بالطريقة ذاتها، وفي حالة وقوع اي حدث ينبغي ابلاغ الاطراف ذات العلاقة. 
  9. في حالة الاتيان بآلة جديدة للاستخدام في مكان العمل، ينبغي تزويد العمال وجميع العاملين في المكان بمعلومات كاملة حول الالة وكيفية استخدامها ومخاطرها في حالة الاستخدام الخاطيء، وبعدها ينبغي توفير مجمل المستلزمات الصحية للعمال قبل استخدام الالة.
  10. ينبغي ان يقوم ربط آلة جديدة او نصبها من قبل شخص متخصص، لا يجوز استخدام اي قوى من العمال ليست لديها معرفة حول هذا العمل.
  11. ابان انتاج بعض المواد، بالاخص المواد الكيمياوية، التي توضع في اخر مرحلة في كارتون، ينبغي توفير مجمل المستلزمات الضرورية للعامل، على سبيل المثال: الكفوف، الكمامات، الة التنفس، ملابس خاصة.

شروط محل العمل في المعامل والقاعات

  1. توفير تهوية صحية في المعامل.
  2. تامين ملابس لازمة وطبقا لمحل العمل لجميع العمال.
  3. توفير الات الحمل والنقل، وابعاد العمال من استخدام قوى العمال لهذا الهدف.
  4. منع استخدام فرق الحماية لمراقبة العمال.
  5. تزويد العمال او الموظفين الذين يعملون بصورة مستمرة على الكراسي والمكاتب بكراسي ومكاتب خاصة.
  6. تحديد استراحات من عدة دقائق للتمارين الرياضية.
  7. تامين مطعم واستراحة للعمال، تتوفر فيها شروط صحية.
  8. تامين مركز اسعافات فورية.
  9. توفير مجمل ادوات ومستلزمات سلامة العمال اثناء استخدام المواد الكيمياوية او ادوات مشعة او اي شيء يضر بصحة العمال.
  10. وارتباطاً بالنقطة التاسعة، ينبغي ان يكون عمل العمال الذين يكررون العمل ذاته اثناء عملهم، على شكل وجبات (شفت) او حسب الساعات ويتخلل عملهم استراحة اطول.
  11. تامين طاقة نظيف للاستعمال والابتعاد عن استخدام طاقة غير النظيفة مثل الكاز والكازاويل.
  12. وضع الة تحذير في مجمل الاماكن، في حالة وجود احتمال وقوع حادث.
  13. تخصيص عدة ابواب للخروج في القاعات والمخازن للخروج في حالة الحريق او احداث اخرى.
  14. وضع جميع المستلزمات الضرورية لاطفاء الحريق في اماكن العمل….

العمل في اماكن خاصة ذات مخاطر على مرض العمال وصحتهم

  1. العمل في المستشفيات والاماكن الصحية للامراض الخاصة، او اؤلئك الذين يعملون في الاقسام التي تستعمل فيها الأجهزة الاشعاعية التي ثمة امكانية اكبر لتعرض العمال والموظفين للاصابة والمرض. هنا، يجب ان يكون هناك برنامج خاص لذلك لتقليص او انهاء تلك الامكانيات والاحتمالات.
  2. ينبغي اجراء فحص لعمال ذلك القسم بصورة شهرية.
  3. ينبغي ان يتمتع العمال بجميع المستلزمات الخاصة من الملابس وادوات الحفاظ على النفس.
  4. ينبغي ان يكون وقت عمل اؤلئك العمال مبرمجاً، ينبغي ان تكون ساعات عملهم خاصة.
  5. ولتسهيل ابعاد اي مخاطر، ينبغي تحديد مخصصات باؤلئك الاشخاص.
  6. ينبغي ان تكون بيئة محل عملهم نظيفة وسليمة جدا.

العمل في العيون والابار النفطية والغازية

  1. ينبغي تامين مجمل مستلزمات العمل من الملابس حتى قبعات خاصة واجهزة التنفس وفلتر الهواء للعمال.
  2. وجود اناس محترفين لتحديد او تقييم لمخاطر الحوادث، قبل الشروع بالعمل في محل العمل.
  3. توفير مجمل التحضيرات لسلامة العمال اثناء استخدام المواد المتفجرة او المواد الكيميائية.
  4. وجود اماكن صحية مناسبة للاستراحة وتناول الطعام والراحة.
  5. التخلي عن العمل المستمر في يوم واحد، وضع استراحة من بين  كل ساعتين من عمل العمال.
  6. ان يكون عمل العمال العاملين على شكل وجبات عمل، وينبغي ان لا تتعدى وجبة العمل اربعة ساعات.
  7. ينبغي ان تتمتع العيون بمجمل مستلزمات سلامة العمال من قبل اشخاص مختصين.
  8. وضع ورشات خاصة للعمال، للتحضير والتهيء لمجمل الاحداث المؤسفة.
  9. ينبغي توفير ادوات الحمل والنقل، وان لاتستخدم قوة العمل اليدوي للقيام بتلك الاعمال.
  10. لا يتم الشروع باي عمل مقدما او عملاً جديداً دون ان تتم الموافقة عليه مسبقاً من قبل مؤسسة معنية.
  11. ينبغي اجراء فحص طبي خاص شهرياً لكل عامل.
  12. الابتعاد عن العمل الاضافي.
  13. منح الاستراحات الشهرية والسنوية الخاصة للعمال.
  14. ينبغي ان يتم ارسال ممثلي العمال لهذا الامر الى ورشات ودراسة خاصة، وتخصيص وقت كذلك للاشراف على هذا الامر.
  15. ايقاف العمل باي عمل ذا مخاطر لم تقم باجراءات دراسته وتدقيقه مسبقاً.

شروط اماكن العمل خارج قاعة وبناية العمل

فيما يخص العمال الذين يعملون خارج الصالات او بنايات العمل، والذي هم معرضون اكثر لحوادث مؤسفة، ينبغي تطبيق الشروط ادناه بحذافيرها:

  1. تأمين ملابس خاصة للعمال بنوعية جيدة تتحمل الحرارة والبرد والنار.
  2. استخدام جميع العمال لقبعات خاصة.
  3. ومن اجل تقليل المخاطر التي يتعرض لها العمال، ابعاد مجمل اشكال مرور السيارات في تلك الاماكن التي يعمل بها العمال، او الاستفادة من شرطة المرور لتنظيم السير.
  4. ينبغي ان تتوفر في جميع المخازن التي يتعدى ارتفاعها مترين رافعة للعمل. عند استخدام الرافعة، ينبغي ان تكون مزودة باداة شد وربط كي تقلل من خطر السقوط.
  5. ينبغي الاستفادة من ادوات رفع الاشياء والمواد وانزالها وحملها. لاينبغي في مخازن مرتفعة استخدام العامل لرفع المواد وحملها وانزالها باي حال من الاحوال.
  6. ينبغي ان يكون هناك مطبخ متنقل لتناول العمال للطعام والاستراحة في مكان العمل تكون فيه شروط صحية خاصة.
  7. ينبغي تامين مستلزمات الاسعاف الفوري في جميع تلك الاماكن.
  8. في الاعمال الليلية او في الاوقات المظلمة، ينبغي ان يكون كل مكان العمل منيراً.
  9. اثناء التبليط او استخدام مواد كيمائية خاصة، ينبغي على جميع العمال استخدام ادوات للتنفس  وكمامات.
  10. 10-                     ينبغي ان يكون العمل على شكل وجبات او ساعات للعمال الذين يعملون العمل نفسه، على سبيل المثال ان يستعمل العامل بوحده لاداة ما، ينبغي ان ينال استراحة بين فترة واخرى كي يريّح اعضاء جسده.

عمل من هم دون 18

في الحقيقة يجب منع وحضر عمل الاطفال والشباب الذين هم دون سن 18. ولكن في العديد من البلدان، وبصورة وقتية، بوسع الفتية الذين هم 18 وتجاوز 16 ان يعملوا بصورة مؤقتة او في العطلة الصيفية. وحديثنا هنا يتعلق بالشباب الذي اكملوا 16 ولكن اعمارهم دون 18.

  1. لا يمكن منح عمل مستمر او لمدة طويلة الى الشباب اطلاقاً، اي عمل يتجاوز الاسبوعين في الشهر.
  2. ينبغي مراعاة دراسة الشخص، على سبيل المثال ان الكثير منهم يدرس ويعمل، لا ينبغي مطلقاً ان ان يؤثر جدول  العمل على وقت الدراسة.
  3. 3-     ينبغي مراعاة الجانب البدني لاؤلئك الاشخاص، وان يقوموا بعمل يناسبهم من الناحية البدنية.
  4. ينبغي ان لا يقوم اؤلئك الاشخاص بعمل شاق من حيث الحمل والرفع والنقل.
  5. ينبغي تأمين شروط السلامة لهم
  6. يمنع العمل الاضافي لهم.
  7. اثناء عمل هذه الفئة، ينبغي ان يتمتعوا بسائر حقوق العمال الاخرى.

مدة العمل

طبقاً لما هو قائم لحد الان، وكذلك وفقاً للقانون الذي يتم العمل به، ورغم ان العمل به منذ زمن بعيد، فانه بقى لسنوات طويلة على حاله. الى ان يطرأ تغيير على هذا القانون، ينبغي مراعاة الاقسام ادناه:

  1. تكون مدة العمل 5 ايام، يومين كعطلة، وينبغي ان لا تتعدى ساعات العمل 8 ساعات يومياً.
  2. ينبغي تحديد فترات الاستراحة، استراحتين قصيرتين من 15 دقيقة لكل منهما، بالاضافة الى استراحة الغداء من 45 دقيقة.
  3. 3-     ينبغي ان يتم العمل الاضافي بالاتفاق مع العمال، يكون اجر الساعة ضعف سعر الساعة العادية.
  4. ينبغي ان تكون اجرة العمل الليلي اكثر بما لا يقل عن 30% من اجرة اليوم العادي.
  5. العمل الليلي عمل اختياري.
  6. يكون اسبوع عمل العاملين بصورة مستمرة في الليل من 4 ايام.
  7. ينبغي اقرار العطلة السنوية من 4 اسابيع.
  8. 8-     في حالة المرض او التعرض لحادثة في العمل، من حق العمال البقاء في بيوتهم طالما اقتضت الضرورة ذلك وبراتب كامل.

التحرش الجنسي

  1. التحرش الجنسي ممنوع بكل اشكاله، سواء التحرش البدني او الشفهي.
  2. يكون كل صاحب عمل يقوم بالتحرش الجنسي بالموظفين او العمال عرضة للمسائلة القانونية.

ممثلوا العمال لحماية القوانين الخاصة بعمل العمال

  1.  في مجمل ميادين العمل، يجب تحديد ممثلين اثنين من قبل العمال بهدف متابعة، او الاتفاق او الاجتماع مع صاحب العمل.
  2. للممثلين حق القرار والمتابعة لجميع النصوص.
  3. يقدم الممثلون جميع الحوادث او المطاليب او المقترحات بصورة مكتوية لاصحاب العمل والجهات المسؤولة.
  4. يتم تحديد هؤلاء الممثلين مرة او مرتين كل عام من قبل العمال في اجتماع عام للعمال.
  5. يتم تقليص فترة عمل هؤلاء الممثلين طبقاً لاعمالهم في هذا الميدان. اي يتم تقليل ساعات الممثلين وفق الساعات الضرورية في الاسبوعية للعمل بهذا الخصوص او التفاوض مع صاحب العمل. او تحسب بوصفها عمل يومي لهم، مع تامين بعض مخصصات الخاصة.
  6. ينبغي ان يقوم صاحب العمل بارسال الممثلين لدراسة خاصة او دورات خاصة لتعلم نصوص القوانين.
  7. ينبغي ان يكون بقاء الممثلين في اعمالهم مصاناً.
  8. لا ينبغي ان يتعرض الممثلين مطلقاً لتهديد صاحب العمل. 
  9. في حالة عدم الوصول الى اتفاق او خرقه من قبل صاحب العمل، بوسع الممثلون تسجيل شكوى لدى الجهات المعنية.
  10. على الممثلين ان يوثقوا اقل خرق او حادثة، ويوصلوها الى هدفها المنشود.
  11. يجب على صاحب العمل ان يعترف بالممثلين المنتخبين.
  12. يجتمع الممثلين شهرياً مع صاحب العمل.
  13. يوصل الممثلون المطاليب واحاديث العمال في هذا الميدان الى صاحب العمل.
  14. يوصل الممثلون المعلومات اللازمة الخاصة بسلامة محل العمل والقانون للعامل والموظف.
  15. لا ينبغي الوقوف بوجه اداء ممثلي العمال لاعمالهم او وضع العراقيل امامهم.

ممثلوا العمال وصاحب العمل

  1. يعقد كلا الطرفين اجتماعاً خاصاً عادياً بصورة شهرية.
  2. في حالة حدوث اي حادثة، يعقد الطرفان اجتماعاً استثنائياً بينهما.
  3. يقدم ممثل العمال شكاوى العمال او طلبهم بصورة مكتوبة الى صاحب العمل.
  4. في حالة عدم توصل الطرفين الى اتفاق حول مسالة ما، يسجل ممثل العمال شكوى لدى الاطراف ذات العلاقة.
  5. في حالة وصول اي شكوى الى المحاكم، تقع على صاحب العمل مجمل مصاريف المحامي والمحكمة.
  6. تمنح اجازة لممثل العمال لاوقات الذهاب لتسجيل الشكاوى ورؤية المحامين وحضور المحاكم.
  7. في كل الاجتماعات الشهرية، ينبغي ان يكون معداً تقرير بيئة العمل.

في حالة عدم وجود ممثلي العمال

في اماكن العمل التي حين لايكون العمال قد انتخبوا ممثلاً او ليس لديهم ممثل، او في اوقات يكون عدد العمال في محل العمل قليلين او افراد.

  1. في حالة خرق صاحب العمل لبنود القانون، بوسع العمال ان يسجلوا شكوى بصورة مباشرة لدى الحهات المعنية.
  2. ان مجمل بنود القانون السارية في اماكن اخرى من العمل تشمل هذا القسم من العمال وصاحب العمل. 

التعويضات

  1. في حالة الاحداث المؤسفة سواء ادت الى وفاة او اصابات، بدنية او نفسية، على صاحب العمل ان يعوض ذلك العامل او الموظف.
  2. ينبغي ان يكون التعويض مرتبطاً بمستوى ودرجة الاصابة والحادثة. التعويض هو مبلغ من المال يمنح للشخص او عائلته.
  3. ينبغي ان يكون المبلغ الممنوح ارتباطاً بدرجة الحادثة في قانون العمل.
  4. في حالة المرض جراء محل العمل، او جراء حادثة في محل العمل، ينبغي منح عطلة لذلك الشخص وبراتب كامل.
  5. تقع جميع تكاليف  الدواء والطبيب على كاهل صاحب العمل.
  6. في حالة عدم رضا الشخص بمبلغ التعويض، بوسعه ان يسجل شكوى عبر ممثله.
  7. في حالة حوادث الوفاة، ينبغي على صاحب العمل ان يؤمن الرتب الشهري لعائلة الشخص اذا كان العامل يعمل في القطاع الخاص.

العقوبات

  1. في حالة قيام صاحب العمل بعدم تنفيذ احد بنود القانون، وبعد الانذار الاول، يجابه بعقوبة. تكون العقوبة على شكل اغلاق المكان او عقوبة مادية.
  2. اذا تعرض ممثل العمال للتهديد او وضعت العراقيل امام عمله، يعاقب صاحب العمل بدفع مبلغ مالي.
  3. اذا لم يكن صاحب العمل مستعداً لدفع مبلغ التعويض، سيجابه بعقوبة مادية اكبر او يغلق محل عمله.
  4. اذا تلاعب صاحب العمل باحد نصوص القانون، سيكون عرضة للمحاكمة، ويغلق مكان عمله.
  5. اذا قدم صاحب العمل تقريراً غير صحيحاً حول بيئة مكان العمل، سيكون عرضة للمحاكمة او يغلق مكان عمله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى